النجاسات

النجاسات – 10

271 السؤال:
كانت إجابتكم على سؤال الصلاة في الثوب الجلدي المستورد من الخارج : ” يجوز لبسه إذا كان مشكوكا “.
ما معنى مشكوكا هنا ، أو كيف يتم تحديد هذه الكلمة ؟ فعندما يتم شراء قطعة الملابس هذه في دولة غير إسلامية فستكون هذه القطعة على الأغلب ، و كما هو متداول بين المسلمين هنا بأنها مصنوعة في هذه الدولة أو في دولة أخرى غير إسلامية أيضا ، و كما هو متداول بين الناس أيضا أو حسب ظنهم ، فإن هذه الشركات المصنعة في الدول غير الإسلامية ، فإنها لا تكلف نفسها عناء البحث عن المسالخ التي يذبح فيها المسلمون ليشتروا من عندهم الجلد الذي يحتاجونه فإنهم يشترون الجلد من المسالخ العامة ، فهي على الأغلب تكون أرخص من حيث السعر .. فهل يدخل هذا الذي أوردته في دائرة اليقين أم الشك ، علما بأنني لم يسبق لي أن رأيت عملية التصنيع هذه و لا أعرف أحدا رآها أو رأى بأم عينه من أين أخذ هذا الجلد ؟.. وهل هناك قاعدة شرعية عامة للتعامل مع أمور من هذا النوع ؟
الفتوى:
الأمر يتبع تشخيص المكلف ، فإن إحتملت أنت إحتمالاً منطقياً أن يكون الجلد المذكور مأخوذاً من الجلود المستوردة من البلاد الاسلامية ، كان محكوماً بالطهارة وإلا فهو نجس ، وإذا كان نجساً فإن الثوب ينجس بسببه إذا أصابته رطوبة ، ولا تصح الصلاة فيه.
272 السؤال:
إذا إحتلم الرجل في منامه واستيقض قبل خروج السائل المنوي منه ، وإستطاع منع خروجه .. فهل يعتبر جنبا ، علما بأنه قد عرق جسمه ؟ وكذلك الرجل الذي يعمل العادة السرية والعياذ بالله وقبل خروج السائل المنوي يمنعه من التدفق .. هل يعتبر جنبا علما بأن جسمه قد عرق أيضا ؟ وإذا اعتبرا جنبا .. ما حكم صلاتهما إذا كانا جاهلين بالحكم ؟ وإذا كانا يقومان بهذا العمل منذ فترة طويلة ، أي أنه إذا تحتم عليهما إعادة الصلاة فإنها ستكون كثيرة .. فهل عليهما إعادة الصلاة المشكوك فيها ؟
الفتوى:
لا يكون جنباً ، إن لم يخرج المني .
273 السؤال:
هل يجوز استعمال المنشفه (الفوطة) ، وكذلك اعطاء الملابس الوسخة لغسلها فى الفنادق التي تقع في دول أهل الكتاب .. وما حكم الصلاة في هذه الحالة ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، ويحكم بالطهارة ما لم يعلم بنجاستها ، فإذا علم بها فلا يحكم بالطهارة ، إلا مع العلم أو قيام الحجة بذلك ، ولايكفي دعوى الكافر .
274 السؤال:
أنا رجل متزوج ، وأقوم بمداعبة زوجتي فقط و بدون جماع ، ويخرج مع المداعبه مادة لزجة :
1- ما حكم هذة المادة اللزجة ؟
2- وما هو حكمها أيضاً إذا اردت الصلاة ؟
3- وهل يجب غسلها من الثياب إذا التصقت بها ؟
الفتوى:
المادة المذكورة طاهرة ، ولا يجب غسلها ، ولا توجب الغسل ولا الوضوء .
275 السؤال:
أيكون شارب الخمر نجساً معنوياً أم ذاتياً ؟
الفتوى:
مذنب وليس نجساً ، نعم فمه وما يلاقي الخمر نجس .
276 السؤال:
كان لدي ملابس متنجسة بالمني ، فطهرتها بالطريقة الاتية : دلكت مكان المني بالماء حتى زالت عين النجاسة ، ثم شبعت كل قطعة بالماء ، و عصرتها ثلاثاْ ، بعد ذلك وضعت الملابس في الغسالة ، ولكن بعد الغسيل اكتشفت وجود المني على قطعة واحدة من الملابس المغسولة .. فما حكم هذه الملابس و الصلوات التي صليتها بها ؟
الفتوى:
إذا بقي منه اللون والأثر ، فلا يضر .. وإن كان الباقي هو الجرم فهو نجس ، وينجس ما غسلته معه .. والصلوات التي صليتها قبل العلم بالنجاسة مع تحقق العلم أو الوثوق بالطهارة قبل ذلك صحيحة .
277 السؤال:
قبل فترة سمعت من أحد الأشخاص بأن الجلدة المنفصلة من الشفتين تكون نجسة ، فأردت أن أتأكد من ذلك ؟
الفتوى:
الجلد الميت الذي حان اوان سقوطه ليس نجساً ، وأما ما تقلعه وهو حي ، فهو نجس .
278 السؤال:
ما حكم الماء المتدفق من الاعلى الى الاسفل ، حيث عند سقوط الماء يلامس نجاسة موجودة خارج الاناء على الارض ، فاني أسئل عن الماء الوجود في داخل الاناء أي في الاعلى .. هل يتنجس أم لا ؟
الفتوى:
لايتنجس .
279 السؤال:
ما مدى طهارة القدم والجورب عند لبس الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي غير المذكى ؟.. ومتى تعتبر القدم نجسة ؟.. هل تعتبر القدم والجورب نجسان ، ولااستطيع الصلاة الا عند غسل القدم وتبديل الجورب لو كانت فيه رطوبة ، وعند وضع اليد عليهما لا اجد اثراً للرطوبة ، اي لا ارى قطرات البلل ؟
الفتوى:
ينجس إذا كانت هناك رطوبة مسرية ، وإذا كان الجلد مشكوكاً كما إذا إحتمل استيراد الجلود من البلاد الاسلامية ، فهو محكوم بالطهارة .
280 السؤال:
ما حكم الدم الخارج من جروح داء الصدفية من حيث طهارته وملاقاته بالماء القليل ؟
الفتوى:
نجس .
281 السؤال:
أثناء العطاس تخرج نقاط بسيطة من مخرج البول .. ماحكم هذه المادة ؟
الفتوى:
إذا لم تكن بولاً ، فلا حكم لها .
282 السؤال:
هل نزول المني يستوجب الدفق ؟
الفتوى:
هو عادة يخرج بدفق .
283 السؤال:
كثيرا ما نقرأ مسائل فقهيه تترتب على نجاسة الفأر ، والحال أن الفأر ليس من النجاسات .. فما هو المراد بالضبط من هذه المسائل ؟
الفتوى:
الفأرليس نجساً ، وإنما النجس ميتتهُ وفضلاته .
284 السؤال:
نحن موظفون في شركة بها العديد من العمال الأجانب منهم الكافر والمسيحي وغيرهم ، ونتعرض للجلوس في الباصات في أماكنهم ، وفي العمل كذلك مما يعرض ملابسنا للعرق بسبب حرارة الطقس ، وحيث أننا نصلي في مكان العمل في ملابسنا .. فما الحكم في طهارة ملابسنا ؟.. وهل صلاتنا صحيحة ؟ وإذا كان جلوسنا في أماكنهم بعد فترة من الزمن .. فهل الشمس تطهر المكان ؟
الفتوى:
الشمس لاتطهر ذلك المكان ، ولكن المكان طاهر إذا لم تعلم بتنجيسه ، وأهل الكتاب طاهرون .
285 السؤال:
ورد الاستفتاء الآتي بتاريخ 3/8/2000 وفيما يلي نصه :
على غرار تحريم جبنة گرافت التي ثبت إنها تحتوي على دهن الخنزير ، فإننا نسأل عن الاجبان التي تحتوي على « الأنفحة البقرية » ، فقد علمنا أن هذه الأنفحة تستخرج بعد ذبح العجل البقري مما يعني انه إذا كان من دول غير مسلمة فهو حرام ، لذا فإننا نسأل عن صحة هذه الأمور ؟
والسؤال .. هل فعلا قد تم الافتاء من قبل سماحة السيد علي السيستاني دام ظله بحرمه أكل جبنة گرافت ، أم أن ذلك تم الإفتاء فيه من قبل أحد العلماء غير سماحة السيد ؟
الفتوى:
إذا ثبت أن جبنة گرافت تحتوي على دهن الخنزير أو أنفحة ، فهي نجسة وحرام ، وكل جبن ثبت أنه مصنوع من أنفحة حيوان غير مذكى ، مع إفتراض أن مصانع الجبن يستخدمون الغشاء الداخلي للكرش على ما يقال ، فهو نجس وحرام .
286 السؤال:
هل عرق الجنب من الحرام طاهر ؟.. هل عرق المشرك نجس ؟
الفتوى:
عرق الجنب من الحرام طاهر ، وعرق المشرك نجس .
287 السؤال:
في كثير من الأسئلة التي تردكم حول مسألة الطهارة ، وخصوصاً حول الأكل من المسيحيين يكون ردكم ( إذا علمتم بالنجاسة ) .. فماذا تعنون ؟
الفتوى:
أي إذا علمتم بتنجس الطعام بسبب خارجي ، فإن المسيحي بنفسه ليس نجساً .
288 السؤال:
السوائل الخارجة من الزوجة ( دائمة أو منقطعة ) بعد ممارسة العمل الجنسي ، والعرق الخارج من جسم الزوج أو الزوجة .. هل نجسة ام لا ؟.. وهل أكتفي بالنظر والحكم على عدم نجاسة الأغطية والفراش بأنني لا أرى أثرا للسوائل عليها ( في حالة كونها نجسة ) ؟.. ما هو الحكم تفصيلاً عن هذا الموضوع لو سمحتم ؟
الفتوى:
العرق طاهر ، والسوائل المذكورة نجسة ، ولا يجب الفحص .
289 السؤال:
ذات مرة جلست من النوم ، واحسست برطوبة ، وشككت أنها مني اولا ، وسائل لزج يخرج مني التقيط من النوم ما اسمه ؟.. وهل هو نجس ؟.. ومتى يخرج المني ؟
الفتوى:
السائل الشفاف الذي له لزوجة بسيطة ليس منياً ، والمني عادة يكون غليظاً ، وليس شفافاً ، ويخرج بدفق ويتعقبه فتور ، ولايخرج إلا بعد بلوغ الشهوة ذروتها .
290 السؤال:
ما الفرق بين المني والوذي والمذي ؟.. وما حكم كل منها ؟.. وهل خروجها يوجب الغسل ؟
الفتوى:
المني ماء غليظ يخرج عادة عند بلوغ اللذة الجنسية ذروتها ، ويخرج بدفق ، ويتعقبه فتور ، وما عداه من الرطوبات غير البول تخرج ببطء ، وهي لزجة نوعاَ ما ، ولكنها رقيقة شفافة غالباً ، والمني نجس ويوجب خروجه الغسل ، وما عداه طاهر ولا يوجب الغسل ، ولا ينقض الوضوء ، ولا يبطل الصوم .
291 السؤال:
اعاني من اعاقة في قدمي نتيجة حادث ، وقد اضطررت الى ارتداء حذاء طبي وصف لي من قبل الاطباء المختصين ، إلا ان هذا الحذاء مصنوع من الجلد الطبيعي من دولة فرنسا ، ولا استطيع ان اتحاشى النداوة من الجورب في القدمين ( لكثرة الوقوع في الحرج والمشقة ) ، افيدوني ماذا افعل ؟
الفتوى:
إذا كان من جلد حيوان مشكوك التذكية ، ولو من جهة إحتمال كونه من الجلود المستوردة من البلدان الاسلامية ، فهو محكوم بالطهارة .
292 السؤال:
الدم الجاف على الجرح منذ مدة قليلة ، و التي عندما نبلل هذا الجزء بالماء ، ونضع منديلا عليه لا نرى اثرا للدم .. هل يكون نجسا ، لان الدم لازال موجودا كاي عين نجاسة جافة ، وتمسها رطوبة فتنجس ، وهي لا تطهر الا عندما يغطي هذا الجزء اللحم مرة اخرى ؟ واذا كان كذلك .. فهل في حالة الجروح الصغيرة ايضا في اجزاء الوضوء يوجب وضوء الجبيرة حتى يغطي الجزء المجروح اللحم ؟
الفتوى:
إذا علمت أنه دم جاف فهو نجس ، وينجس ما يلاقيه برطوبة ، وتجب إزالته للوضوء ، فإن لم يمكن ولم يمكن تطهيره ، كفى غسل أطراف الجرح إن لم يكن ملفوفاً ، وإلا مسح على اللغة .
293 السؤال:
ما وجه الإختلاف بين مشكوك التذكية والمعلوم عدم تذكيته ، من حيث الحكم بطهارة الاول دون الثاني ؟
الفتوى:
العنوان الذي اخذ موضوعاً للحكم بالنجاسة هو الميتة ، وهي تنطبق على ماعلم عدم تذكيته ، ويشك في إنطباقها في مشكوك التذكية ، فيحكم بطهارته للاصل .
294 السؤال:
هل كل جلد طبيعي من دولة غير اسلامية يحكم عليه بالنجاسة ؟
الفتوى:
إذا علم عدم تذكية الحيوان فالجلد نجس ، وأما إذا إحتمل كونه من الجلد المستوردة من البلاد الاسلامية ، أو من ما يذبحه المسلمون هناك فهو طاهر .
295 السؤال:
عندما يكون الانسان مجنبا من الحرام ( كالزنا او الاستمناء ) .. هل يكون جسمه نجسا ؟
الفتوى:
ليس نجساً .
296 السؤال:
إذا كان هناك جرح في رجلي ، وقمت بتطهير الجرح ، وبعد ذلك تجمد الدم .. فهل يمكنني بعد ذلك أن اغتسل على الدم المتجمد الناشف ؟
الفتوى:
إذا كان دماً ناشفاً فهو نجس ، ولا يصح الغسل ، وأما ما يعلو الجرح بعد برئه ، فليس دماً ولا نجساً .
297 السؤال:
الجلود المصنعة في الهند نتعامل معها على أساس سوق المسلمين ، أي هل الهند دولة مسلمة في الجلود ؟
الفتوى:
لا يعتبر الهند وغيرها من الدول بلداً واحداً ، فلابد من ملاحظة كل بلد بخصوصه ، فإذا كان الغالب من سكانه مسلمين كان بحكم بلد المسلمين وإلا فلا ، وأما الجلود ، فيكفي في الحكم بطهارتها الشك في كونها مذكاة ، إذا كان إحتمال التذكية إحتمالاً منطقياً .
298 السؤال:
ما حكم منشفة الجسم التي تستخدم بعد الإستحمام وقبل إنقطاع الدورة الشهرية ؟
الفتوى:
طاهرة ، إذا لم تنجس بالدم ، أو ما تنجس به من الماء .
299 السؤال:
ما حكم الأنفحة البكتيرية المصنعة في بلد أجنبي ?
الفتوى:
لا بأس بها إذا لم تكن مأخوذة من نجس ، أو حرام ، أو مشتمله على نجس ، أو حرام .
300 السؤال:
هل يجب تطهير الملابس التي يلبسها انسان مجنب ؟
الفتوى:
لاتنجس الملابس بذلك ، ولايجب تطهيرها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى