النجاسات

النجاسات – 4

91 السؤال:
جاءني رجل واصابته رطوبة في بدنه من أحد الاطفال فقلت له انه ماء وبعد ذهاب الرجل اتضح لي انه ليس ماء بل هو بول, هل يجب علي ان أذهب للرجل لاخبره بذلك ؟
الفتوى:
لا يجب .
92 السؤال:
لقد وردتنا المسألة التالية وقد حصل لدينا التباس ولم نفهمها وهي الكحول بجميع انواعه سواء المتخذ من الاخشاب ام من غيرها طاهر غير نجس ..فالأدوية والعطور والمأكولات المحتوية على الكحول طاهرة وتستطيع استعمالها دون توقف من ناحية النجاسة ويجوز تناولها او شربها ايضا اذا كانت نسبة الكحول ضئيلة جدا ؟
الفتوى:
ليس في الامر أي التباس فالنجس من المسكرات عند سماحة السيد دام ظله هو الخمر ويلحق به على الاحوط وجوباً الفقاع واما سائر المسكرات ومنها المسكرات الصناعية ( الكحول ) فهي طاهرة وان كان يحرم تناولها لكونها مسكرة ,هذا من جهة الطهارة والنجاسة ,اما جواز الاكل او الشرب اذا كان الدواء او اي شيء آخر يحتوي على نسبة ضئيلة من الكحول فالوجه فيه ما تقدم من طهارته وحرمته لا تؤثر في حرمة الدواء ، المذكور لاستهلاك المادة المسكرة في المجموع المركب .
93 السؤال:
ما هو حكم الدم الخارج من اللثة اثناء المضمضة للصلاة او غيرها . هل يجوز بلعه علما بأني أعاني من مشاكل في لثة الأسنان ؟
الفتوى:
اذا كان قليلا مستهلكا في الريق جاز بلعه والا حرم .
94 السؤال:
هل أرضية الحمام الرطبة تنقل النجاسة مع علمي بطهارة هذه الرطوبة ؟
الفتوى:
كيف يمكن ان تنتقل النجاسة والرطوبة طاهرة ؟!
95 السؤال:
عطفا على جوابكم المرقم 391 كيف يمكن جريان اصالة الطهارة في حق الكتابي ,في حين أنه لا يقر بالمحرمات والنجاسات المعتبرة في الشرع الاسلامي ، ولا يجتنب عنها ، وهذا مما سيحدث لنا علماً اجمالياً بوجود النجاسة ، وغالباً تكون الشبهة محصورة ?
الفتوى:
نحن نعلم اجمالاً بتنجس يده ونعلم اجمالاً ايضاً بحصول الطهارة قهراً لأنه يغسل يده أيضاً ولا نعلم المتأخر فيحكم بالطهارة لقاعدة الطهارة .
96 السؤال:
ما حكم الملابس التي تغسل في المغاسل العامة من حيث الطهارة والنجاسة حيث تكثر في بلادنا الأجانب ولا أعلم على وجه اليقين إن كان من يباشر الغسيل مسلماً أم كافراً ؟
الفتوى:
لا يحكم بنجاسة الملابس اذا لم تعلم بتنجسها, ولكن إذا كانت نجسة لا يمكن الحكم بطهارتها بمثل هذا الغسيل ما لم يعلم او يطمئن بحصول الطهارة .
97 السؤال:
أنا شاب أعزب ألاحظ في بعض الأحيان أثناء التبول ، خروج مادة مع البول يميل لونها الى بياض الحليب ، وأحياناً الى البياض المشوب بالصفرة ..مع العلم بعدم وجود أي شيء من الشهوة أو القذف أو الفتور أو سبوق الحالة بشهوة أو احتلام أو ماشابه. والسؤال هو هل عليّ أن أحكم على تلك المادة بأنها مني ، وأرتب أحكام الجنابة عليه ?
الفتوى:
لا تترتب عليها احكام المني .
98 السؤال:
ما وجه الجمع بين جواب الاسفتاء الثاني المؤرخ بتاريخ 21 8 1999 فيما يرتبط بالاجبان المشتملة على الانفحة حيث حكمتم بوجوب الاجتناب عنها إذا لم يذبح الحيوان المأخوذة منه على الطريقة الشرعية مع فتوى السيد دام ظله في باب الاعيان النجسة في الفصل الاول مسألة رقم 400 في شأن الانفحة ?
الفتوى:
الوجه فيه انه لم يعلم غسل ظاهرها فيحكم بنجاسة ظاهر الانفحة فيعلم اجمالاً باستعمال الموضع النجس في صنع الجبن وينجس كل ما صنع بتك الانفحة .
99 السؤال:
الاجزاء الجلدية المحيطة بالاظفر إذا ازيلت..هل ان الجزء الذي بقي طاهر ام لا ؟
الفتوى:
إذا كان قد حان أوان إنفصاله وكان مما ينفصل بسهولة ، فطاهر .
100 السؤال:
الكافر المشكوك في ديانته أو غير معلوم أنه ينتمي لديانة ما الحكم فيه ؟.. وما حكم الكتابي بشكل عام ؟
الفتوى:
الكتابي غير محكوم بالنجاسة ، وكذا المشكوك .
101 السؤال:
هناك صابون يسمى زيست المحرم من قبل السيد الخوئي قدس سره ,فهل يجوز استعمالها علماً إن الحرمة لم نقرئها في كتاب فقط على النقل ؟
الفتوى:
ليس هناك تحريم من قبل المرحوم السيد الخوئي قدس سره خاص به وإنما يتبع ذلك ما اشتهر من أنّ بعض انواع الصابون ومعجون الأسنان مصنوع من شحم الخنزير فأن ثبت ذلك في أي واحد منها فهو نجس ولا يحرم استعماله .
102 السؤال:
ما حكم الكحول المستخرجة من قشور الحمضيات واعشابه ، لاستعمال العطريات ؟
الفتوى:
طاهر في كلا الموردين .
103 السؤال:
هل ان قي الطفل طاهر ام نجس ؟
الفتوى:
القي طاهر مطلقاً ، إلا اذا إشتمل على دم .
104 السؤال:
إذا وُجدت جلود في أسواق المسلمين ، ونعلم بأنها مستوردة من بلدان أخرى ، لكن لا ندري هل أنها بلدان إسلامية ، أم غير إسلامية ؟.. فما حكم تلك الجلود ؟
الفتوى:
طاهر في هذا الفرض .
105 السؤال:
ما حكم استعمال كريمات العناية بالبشرة ، التي تستخدم لتغذية البشرة وترطيبها ، والتي يدخل في تركيبها الكحول.. وهل تكون نجسة ؟
الفتوى:
لا اشكال في استعمالها ، ولايحكم بنجاستها .
106 السؤال:
قد تبرز رائحة المني من الملابس الداخلية دون ان يكون هناك اثر مشهود منه فيها, فما حكمه ؟
الفتوى:
لا أثر للرائحة فقط .
107 السؤال:
كيف تطهر اليد التي لعقها الكلب ؟
الفتوى:
بغسله ولو مرة واحدة .
108 السؤال:
أبني عمره خمس سنوات وعندما يذهب للحمام للطهارة يتطهر بطريقة علمناه أياها ولكن في بعض الأحيان لا تكتمل صورة الطهارة شرعاً وهو يلمس الأبريق ويده رطبة ونحن نتطهر من الابريق وفي بعض الاحيان نلمسه وأيدينا رطبة ، هل بهذه الصورة نكون قد تنجسنا أم لا ,وكيف يكون عملنا في الحالة ؟
الفتوى:
اذا علمتم بتنجس الابريق ولمستم موضع النجاسة برطوبة تنجس اليد, وإلا فلا يحكم بالنجاسة للشك .
109 السؤال:
كيف تتم طهارة الفراش ، الذي يتنجس بالمني والبول ؟
الفتوى:
يكفي غسله مرة واحدة ، سواء كان بالكرأو القليل ، ولكن الغسالة في القليل ، نجسة على الأحوط .
110 السؤال:
ما حكم غسيل الملابس في المغاسل الأمريكية ، وحيث أن معظمهم كفار ؟
الفتوى:
لا ينجس إلاّ إذا علمت بالنجاسة .
111 السؤال:
ما حكم طهارة مياه المجاري ، بعد المعالجة الكيماوية.. وهل يجوز الوضوء والشرب منها ؟
الفتوى:
هذه المياه ، محكومة بالنجاسة ، إلاّ إذا القي عليها كر طاهر وأمتزج بها ، ولا بد أن يكون الماء الكر، مناسباً في الكثرة للماء النجس .
112 السؤال:
توجد عندي مشكله في المثانة ، ينتج عنها الم شديد ، ولكن اذا جلست في ماء حار، فان الالم يزول ، ولكن بعد ان تخرج مادة تشبه المني ، او انه مني في الاصل ، وحدوث فتور في الجسم (وذلك بسبب الإحتقان ، الموجود في المثانه) .. فهل ذلك يبطل الصوم؟.. وهل ذلك يوجب الكفارة ؟.. وهل يوجب الغسل؟
الفتوى:
إذا علمت انه مني ، فهو نجس ، ويوجب الغسل ، ويبطل الصوم ، ولكن لا توجب كفارة ، إذا توقف العلاج عليه . وإذا إحتملت أن يكون مذياً ونحوه ، فلا شيء عليك .
113 السؤال:
ما حكم من شك في المادة الخارجة عن طريق الإحتلام في كونها مني أو غير ذلك ,وهل لها تفاصيل ؟
الفتوى:
لا شيء عليه مع الشك .
114 السؤال:
في حالة وجود الرطوبة في الملابس بعد النوم ولم يكن والله أعلم تدفق, هل تعتبر هذه الرطوبة نجسة أم لا ؟
الفتوى:
اذا لم يعلم انه مني أو بول أو غيرهما لم يحكم بنجاسته .
115 السؤال:
اذا تنجست جهة من سجادة الصلاة وهي غير معروفة ، ثم سقط شيء رطب بحيث حصل اتصال مع السجادة ,فهل نحكم على ذلك الشيء الذي سقط بأنه نجس ؟
الفتوى:
لا يحكم به .
116 السؤال:
هل ينجس ماء البئر إذا سقط فيه قطرة دم ؟
الفتوى:
لا ينجس .
117 السؤال:
هل أستطيع أن احكم بطهارة الكتابي وانا أدري أنه يشرب الخمر ويأكل الخنزير وهل غيبته مطهرة لنجاسته العرضية ؟
الفتوى:
غيبة الكافر لا توجب الحكم بالطهارة إلا أنه يمكنك الحكم بطهارته ما دمت لا تعلم بنجاسته الفعلية مع سبق العلم بغسل يده وعدم العلم بالتنجس بعده .
118 السؤال:
عندما يجامع الزوج زوجته ، يكون حينئذ على جنب ، وحينها تجري عليه الآثار المحرمة كلمس القرآن … الخ.. فهل قراءة القرآن ، غير سور العزائم او الدعاء ، مكروه أم حرام ؟ فاذا كان حراما.. فما معنى المذكور في الرسالة العملية ، بأن من المستحب الشغل بذكر الله أثناء المجامعة ،وهل هذا الذكر ذكر قلبي فقط ؟
الفتوى:
الذكر، غير القرآن . والذكر مستحب على كل حال ، ولم تثبت كراهة قراءة القرآن على الجنب فضلاً عن الذكر ، نعم يحرم قراءة آيات السجدة الواجبة .
119 السؤال:
البضائع المستوردة من البلاد الاجنبية ، مثل العطور والزيوت وغيرها مما يستعمل للطيب ، يحكم بطهارتها وجوازها في الصلاة ؟
الفتوى:
نعم يحكم بطهارتها ، ما لم تعلم النجاسة .
120 السؤال:
مياه الفضلات الخارجة من بعض المجمعات السكنية تجمع في احواض كبيرة ثم تمر بعملية تنقية مختلفة حتى تصل الى الحالة النهائية حيث تخزن مرة اُخرى ليمكن استعمالها في عميلة سقي المزارع المحيطة بتلك المجمعات السكنية ,فما هو حكم هذا الماء من حيث الطهارة والنجاسة, وهل هناك اي علاج لتحويل الماء الى طاهر اذا افترضت نجاسته ,وما حكم صلاة من اصابه بعض ذلك الماء ولم يشك في ذلك إلا فيما بعد ؟
الفتوى:
المياه المذكورة نجسة ويمكن تطهيرها بألقاء الماء الكثير عليها ومزجها به ، والصلاة المذكورة صحيحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى