التقليد والفتوى

التقليد والفتوى – 12

331 السؤال:
كيف يمكن لنا ان نميز ونفرق بين الاحتياط الوجوبي والاستحبابي في الرسالة العملية إذا لم يكن ملحوقاً بكلمة وجوبي أو استحبابي ؟.. وفي أي إحتياط يمكن للمقلد ان يرجع إلى فقيه اخر ؟
الفتوى:
في رسالة سماحة السيد السيستاني ( المسائل المنتخبة ) يعبّر عن الاحتياط الواجب بالأحوط وجوباً أو لزوماً ، أو وجوبه مبني على الاحتياط ، أو مبني على الاحتياط اللزومي أو الوجوبي ونحو ذلك ، وفي حكمه ( يشِكل كذا أو هو مشكل أو محل إشكال ) ، ويعبّر عن الاحتياط المستحب بالأحوط إستحباباً ، أو الأحوط الاولى ، ولا يجب العمل بالاحتياط المستحب ، واما الاحتياط الواجب فلابد في موارده من العمل بالاحتياط ، أو الرجوع إلى الغير ممن له فتوى في المسألة مع رعاية الأعلم فالأعلم .
332 السؤال:
أيهم مقدم على الآخر : المستحب باعتبار ثبوته فقهياً ، أم الاحتياط الإستحبابي الذي يكون سبب الاحتياط إحتمال وجوبه ، مثلاً في الركعتين الأخيرتين من الرباعية في صلاة الجماعة ، إذا لم يمهلنا الإمام لتكرار التسبيحات الأربع ثلاثاً ، كما هو الاحتياط الأستحبابي ، ومن ثم الذكر باعتبار ثبوت إستحبابه .. فأيهم نقدم تكرار التسبيحات الأربع ثلاثاً ، أم الذكر ؟
الفتوى:
الاحتياط الاستحبابي مقدم ، وما ذكر ليس من موارد تعارضهما ، فإن التسبيحات الأربع أيضا داخلة في الذكر المطلق .
333 السؤال:
ما معنى حكم : على الأحوط وجوباً أو إستحباباً ؟
الفتوى:
يتعين في الأول الاحتياط ، أو الرجوع إلى الأعلم الذي بعد المرجع ، وفي الثاني يجوز ترك العمل بالاحتياط .
334 السؤال:
ما هو حكم تغيير المقلد ؟
الفتوى:
إذا كان تقليده على أساس الأعلمية وبقية الشرائط المعتبرة في المرجع فلا يجوز العدول ، إلا إذا ثبت أعلمية الغير .
335 السؤال:
أنا لم أقلد مرجع إلا في سن السادسة عشر .. فهل في ذلك إشكال ؟ ثم إني لم أقرأ الرسائل الفقهية لكي أحدد الأعلم وأقوم بتقليده ، بل قلدت المرجع الذي يقلده والداي .. فهل في ذلك إشكال ، علماً بأني في سن السادسة عشر الآن ؟
الفتوى:
اما اعمالك قبل التقليد فلا بأس عليك بالنسبة اليها ان كنت جاهلاً قاصراً ، إلا إذا تضمنت اخلال بالاركان ، واما التقليد اعتماداً على الابوين ، فان كانوا من الملتزمين بالاحكام ولا يقلدون من غير حجة شرعية ، ووثقت من ذلك باعلمية مقلدهم ، فتقليدك صحيح .
336 السؤال:
ما رأي سماحة السيد في التبعيض في التقليد ؟
الفتوى:
التقليد إنما يكون للاعلم ، فلا يجوز تقليد غيره ، نعم اذا تعدد الاعلم بحسب ابواب الفقه ، كأن شهد اهل الخبرة في الاعلمية بان احد المجتهدين اعلم في باب الطهارة والصلاة وغيرهما ، والاخر أعلم في باب الحج فيجب تقليد كلا فيما هو أعلم فيه .
337 السؤال:
من رجع الى سماحتكم في مسألة البقاء على تقليد الميت : يتفرع السؤال التالي ؟
س 1 لو أن المكلف في تقليده للمجتهد المتوفى غير ناظر لمسألة الأعلمية .. فهل يصح له الرجوع الى سماحتكم في مسألة البقاء على تقليده لذلك المجتهد ؟
س 2 اذا لم يعرف الأعلم : هل هو الميت أم الحي .. هل يتعين الاحتياط بينهما ، وعلى فرض لزومه ألا ترون فيه حرجا كبيرا على أكثر الناس ؟
الفتوى:
ج 1 يجب عليه البقاء إذا كان هو الأعلم .
ج 2 إذا كان الميت سابق الأعلمية وجب البقاء إلى أن يتبين أعلمية الحي .
338 السؤال:
هل يصح أن أخذ الأحكام من اكثر من فقيه ، فإن الإسلام واحد والأحكام واحدة ، وإن كان كما يقول البعض : ان الفقيه الذي قلده هو الذي سيحاسب عني عندما اخذ الأحكام منه ، فإن الفقهاء الذين أخذ الأحكام منهم سيحاسبون عني ، أي هو حجة عليّ ؟
الفتوى:
لا يجوز تقليد غير الأعلم مع امكان الوصول الى فتوى الاعلم .
339 السؤال:
من الطرق الموصلة لمعرفة المجتهد الاعلم هو سؤال أهل الخبرة .. فمن هم هؤلاء ؟
الفتوى:
هم المجتهدون ومن يدانيهم ممن يكون على معرفة ولو اجمالاً بمستويات من هم في اطراف الشبهة من حيث الفقاهة .
340 السؤال:
إذا قلد من لم يكن جامعاً للشرائط ، ثم إلتفت إلى ذلك بعد مدة .. فما حكم أعماله السابقة على الإلتفات ؟
الفتوى:
إذا كان جاهلاً قاصراً في تقليده فلا يجب عليه إعادة أعماله الماضية إلا إذا كان قاصراً ، وكما لا يعذر فيه حتى الجاهل القاصر على فتوى الاعلم الفعلي .
341 السؤال:
ما هي قاعدة العدول ؟.. وهل الرجوع إلى فتاوى أحد المراجع وإن كان لا يشترط الأعلمية مبرئ للذمة ؟
الفتوى:
لابد من الرجوع الى الاعلم .
342 السؤال:
انا شاب في الثانية والعشرين من العمر ، اتخذت مقلدي من عدلين على حسب نظرتي الخاصة من غير الرجوع إلى ذوي الخبرة .. فهل يصح عملي ؟.. وما هو الواجب عليّ الآن ؟
الفتوى:
لا يصح إلا بالرجوع إلى أهل الخبرة الثقات .
343 السؤال:
هل يجوز تقليد الميت إبتداءً ؟.. وهل يجب أن اخبر الذي يقلد الاموات من الفقهاء بانه لا يجوز تقليد الميت ابتدا ؟
الفتوى:
لا يجوز ، ويجب ارشاد الجاهل مع عدم الضرر والحرج .
344 السؤال:
ما حكم تغيير المرجع من دون علم الزوج اتقاءً من الخلاف ، مع العلم بعدم اقتناع الزوجة بالمرجع الذي تقلده هي الآن ؟
الفتوى:
المعذر يوم القيامة هو فتوى الاعلم ، ولا يجب الاعلام عن ذلك .
345 السؤال:
أردت ان أعرف ما هي الصيغة التي تجب ان تقال لتقليد المرجع إذا بلغ الشاب أو الشابة ؟
الفتوى:
لا صيغة خاصة فيه ، وإنما هو تطبيق العمل على فتاوى المرجع .
346 السؤال:
ما هي الطريقة المناسبة لكيفية العدول من فقيه الى فقيه آخر ؟.. وما هي المنهجية التي أتبعها في العدول ؟
الفتوى:
لا يجوز العدول بالتقليد ، إلا إذا أصبح الآخر اعلم بشهادة أهل الخبرة .
347 السؤال:
أنا أرجع لكم في التقليد ، وفي بعض المسائل العملية يصعب العمل بها من رسالتكم .. هل يجوز لي الرجوع إلى عالم آخر ؟
الفتوى:
لا يجوز تقليد غير الأعلم ، إلا فيما إذا احتاط الأعلم في المسألة .
348 السؤال:
الرجوع إلى الأعلم أمر مسلم به لدى العقلاء كالرجوع إلى المعصوم ، ولكني أرى من الصعوبة جداً تحديد الأعلم على الجميع في هذا الزمن فهل من مقياس آخر ؟.. وماذا لو رجعت لأي مجتهد في أي مسألة ، فكل واحد منهم حجة فيما أقلده فيه ؟
الفتوى:
ليس بتلك الصعوبة ، فأهل الخبرة يمكنهم معرفة ذلك ، وإذا فحص وسأل من اهل الخبرة الثقاة فلم يصل الى نتيجة ، وتردد بين شخصين أو أكثر ، واحتمل فيهم التساوي ، فان كان احدهم اورع في مقام الافتاء تعين تقليده ، وإلا جاز تطبيق العمل على فتوى أي واحد منهم ، ولكن الأحوط وجوباً حينئذٍ مراعاة الفتويين في موارد العمل الاجمالي بالتكليف كمسائل القصر والتمام .
349 السؤال:
هل يرد فى الرسالة العملية لسماحتكم مصطلح على الاظهر .. فما المراد منه ؟
الفتوى:
تعني الفتوى .
350 السؤال:
ما معنى « لا يجوز » بشكل عام في بعض الفتاوى ؟.. وما الذي يترتب على فعل العمل الذي « لا يجوز » ، و بخصوص الزواج المؤقت من « العاهرات » .. فما معنى فتوى سماحة السيد بأنه لا يجوز ، هل معناه أن الزواج منهن زنا ؟
الفتوى:
يعني الحرمة والفساد ، ولكن في خصوص العقد على المشهورة بالزنا ما لم تتوب الحرمة احتياطية ، وليست على سبيل الفتوى .
351 السؤال:
هل هناك نية يجب أن يتلفظها المكلف عند شروعه في التقليد ؟
الفتوى:
لا يعتبر نية ولا لفظ .
352 السؤال:
ما رأي سماحتكم في التبعيض ؟.. وما حكم التبعيض ، وما هي حدوده ، والى من نرجع في التبعيض ، علماً اني من مقلديكم ؟
الفتوى:
لا مورد له إلا اذا ثبت بشهادة أهل الخبرة الثقاة في مجال معرفة الاعلم ، بأن هناك من هو أعلم من المقلد في باب أو أبواب من أبواب الفقه ، فتقلده في تلك الأبواب ، وتبقى على تقليد مرجعك في بقية الأبواب .
353 السؤال:
زوجتي تعتمد عليّ في نقل الفتاوى الشرعية ، وهي مقلدة لسماحة السيد السيستاني دام ظله ، وأنا مقلد لسماحته أيضاً في البقاء على تقليد السيد الخوئي رحمه الله ، والمشكلة أنه عندما تسألني عن مسألة لا أستطيع تحديد الإجابة .. فهل هي على رأي السيد السيستاني أم السيد الخوئي ؟ فأنا الآن أقوم بحفظ الرأيين ، ولكن عند الإجابة قد لا أتذكر على رأي مَنْ الإجابة .. فهل ممكن أن أجيبها على رأي السيد الخوئي فقط ، أم ماذا أفعل ؟
الفتوى:
إذا كنت تعلم بأنها تريد فتوى مرجع معين فلا يجوز لك الجواب حسب فتوى مرجع آخر ، إلا مع إعلامها بذلك .
354 السؤال:
هل يجوز لي البقاء من غير تقليد ، حيث لا يوجد لي اطمئنان لأي من المراجع الموجودين في هذا العصر ؟
الفتوى:
المعذر يوم القيامة هو رأي الاعلم ، إلا إذا اصبح الانسان بنفسه مجتهداً ، أو عمل بالاحتياط التام الذي هو شأن الفضلاء وذوي الكفاءات في الفقه ، فان قلدت الاعلم اعذرت في الدنيا فلا يجب عليك إعادة أعمالك ثانية ، وفي الآخرة إذا تورطت بمخالفة حكم الله جهلاً ، إلا إذا كانت مطابقة للواقع أو لرأي من تقلده بعد ذلك .
355 السؤال:
لو ان مقلداً رأى أن حكماً قاطعاً لمرجعه لا يستقيم في ذهنه ، بل حكم مرجع آخر كان أكثر قابلية في نفسه ، و يتماشى أكثر مع ظروفه وواقعه ماذا يرجّح ؟.. هل يأثم في عدم إلتزامه بفتوى قاطعة لمرجعه ؟.. هل هناك حالات يضطر فيها المقلد إلى العدول إلى مرجع آخر غير عناوين الأحوط أو التجزئ في التقليد ؟
الفتوى:
الواجب هو تقليد الأعلم ، فإذا أحرز أعلمية المرجع بوجه شرعي ، فلا يجوز له ترك العمل بفتواه لهذه الوجوه .
356 السؤال:
هل يحتاج من يوّد البقاء على تقليد الميت إلى فتوى من الأعلم من الأحياء لتجيز له هذا البقاء ؟
الفتوى:
نعم لابد له أن يقلد أعلم الأحياء ، فيعمل برأيه في هذه المسألة .
357 السؤال:
يوجد لدي صديق يبلغ من العمر عشرين سنة ، وهو لم يقم بتقليد أي مرجع ديني لجهله بالحكم .. فما حكم أعماله السابقة ، وما يجب عليه القيام به ، وما هي الأعمال التي يجب ان يقوم بها عند قيامه بتقليد أي مرجع ؟
الفتوى:
عليه الفحص عن الأعلم بالسؤال عن أهل الخبرة في الأعلمية فيعمل برأيه بالنسبة لأعماله السابقة وأعماله اللاحقة .
358 السؤال:
كنت اقلد السيد ابا قاسم الخوئي منذ كان عمري 10 سنوات ، وفي السنة الاخيرة توفي السيد ، ولم اعمل شيئا من الرسالة العملية .. فهل يمكنني العدول الي سماحتكم ، لان الجمع بين الرسالتين شي صعب لا اقدر عليه ؟
الفتوى:
اذا كنت قد إلتزمت على عهد المرحوم بالعمل بفتاواه ، فيجب عليك البقاء على تقليده حتى يثبت لديك أعلمية المرجع الحي .
359 السؤال:
لم اكن اعرف معنى التقليد ابداً ، فقد كان تقليدي مجرد اسم ، ولا اعرف الاحكام الشرعية للسيد الخوئى ، وبعد وفاته لجات الى تقليد سماحتكم ، ودرست الاحكام المهمة .. فهل تقليدي صحيح ، ام ابقى على تقليد السيد الخوئى ، علماً اننى عرضت المسألةعلى بعض العلماء بشكل مفصل ، فكان الجواب بالبقاء على تقليد سماحتكم .. فما هو ردكم ؟
الفتوى:
إذا لم يتحقق منك التزام وتعهد بالعمل بفتاوي المرحوم زمان حياته فما فعلته صحيح .
360 السؤال:
كيف يستطيع العالم اثبات اجتهاده ؟ واذا درس شخص في الحوزة العلمية لفترة من الزمن ثم ادعى الاجتهاد .. فكيف يمكن اجتهاده من عدمه ؟.. هل هناك قواعد معينة او اختبارات في الحوزة العلمية لاثبات الاجتهاد ؟
الفتوى:
أهل الخبرة يمكنهم معرفة ذلك بالمباحثة واستماع التقارير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى