التقليد والفتوى

التقليد والفتوى – 10

271 السؤال:
ما حكم العمل بالفتاوى الشرعية المنشورة على صفحات الانترنت دون مراجعة الوكيل الشرعي للفقيه ؟
الفتوى:
يجوز العمل مع الوثوق بكونه فتوى المرجع ، ولا دخل للوكيل في ذلك .
272 السؤال:
هل هذه الطريقة صحيحة لتوجيه من وصل الى مرحلة التكليف ليختار من يريد أن يقلده ، والطريقة هي بيان خلفية مجموعات فقهاء كأن يقال له أن هذا الفقيه لديه كذا مؤلفات ولديه ثقافة واسعة ، والحصول عليه ميسر والالتقاء معه سهل ؟ ومن ثم تركه لكي يختار بينهم ؟
الفتوى:
الطريق الصحيح أن يبين له ضرورة التقليد لكل من ليس له خبرة في استنباط الأحكام الشرعية ، وانه لابد له من خبرة في استنباط الأحكام الشرعية ، وأنه لابد له من حجة أمام الله تعالى للخروج عن عهدة التكليف ، وأن الحجة هي مايطمأن ويوثق بحجيته لا ما يشك فيه وما يعلم بحجيته في مجال التقليد هو فتوى الأعلم ، وان الأعلم من المجتهدين لايمكن تشخيصه إلا لمن له خبرة في ذلك ، فلابد من مراجعة أهل الخبرة للبحث عن أعلم المجتهدين العدول ثم تقليده .
273 السؤال:
أنا شخص في السادس والعشرين من عمري بدات بتقليد احد المراجع الماضين ، وأنا في سن الخامسة عشر من عمري ، ولكن كان تقليدي له لم يكن عن بحث واطمأنان ، وليس سوى ان أبي كان يقلده وكنت اثق في التزام وتقليد والدي فلذلك قلدته ، واما الان فانا راغب في العدول الى سماحتكم .. فهل يصح لي ذلك ام لا ؟
الفتوى:
تقليدك للمرحوم صحيح إذا حصل لك الوثوق بأعلميته من عمل والدك ، فعليك البقاء حتى يثبت لك أعلمية سماحة السيد ، وأما إذا كان التقليد لمجرد متابعة أبيك من دون حصول وثوق بالأعلمية ، فليس تقليداً صحيحاً ، وعليك تقليد أعلم الاحياء فعلاً .
274 السؤال:
من هم اهل الخبرة الذين بامكانهم تشخيص ان هذا العالم هو مجتهد أو لا ؟.. وهل يجب الفحص حين التقليد عن كون هذا العالم من أهل الخبرة أم لا ؟
الفتوى:
الذين لهم المام بالعلوم الذي يتوقف الاجتهاد عليها ، وإن لم يبلغوا درجة الاجتهاد ، ولابد من الوثوق بكون من يشهد بالاجتهاد أو الأعلمية من أهل الخبرة .
275 السؤال:
هل تستطيع ابنتي البالغة من العمر الان تسع سنوات قمرية ، أو ابني البالغ من عمر 15 سنة قمرية أن يقلد احد المراجع الماضين في المسائل القديمة ، وإن يقلدوا سماحة السيد السيستاني في المسائل المستحدثة ، ام يجب عليهم تقليد العالم الأعلم الحي ؟
الفتوى:
يجب عليها تقليد الأعلم من الاحياء .
276 السؤال:
اذا لم يتمكن المكلف من معرفة الحكم الشرعي للمرجع الذي يقلده ، وهو وفي ظرف لا يستطيع فيه الوصول اليه ، أو معرفة الحكم الشرعي للمرجع ، كما قد يحدث ذلك في الحج مثلا .. فما هو تكليفه الشرعي ؟
الفتوى:
إذا لم تكن الفتوى في معرض الوصول ، جاز له الرجوع الى الأعلم بعده .
277 السؤال:
ما الفرق بين الاحتياط الواجب ، اللازم ، والمستحب ؟ ثم أنكم كثيرا ما تستخدمون كلمة « على الاحوط » فقط في فتاويكم دون أن تبينوا نوعية الاحتياط .. فأي احتياط تقصدون ؟
الفتوى:
الاحتياط الواجب واللازم شيء واحد ، ويجب اما العمل به ، أو الرجوع إلى الغير ، مع رعاية الأعلم فالأعلم ، وإذا ذكرنا عبارة على الأحوط من دون ذكر فتوى في المسألة بذاتها ، فهو إحتياط وجوبي .
278 السؤال:
ما هي الاجازات ؟
الفتوى:
إجازات الاجتهاد شهادة من الاساتذه باجتهاد تلامذتهم أو نحوهم ، وإجازات التصرف في الوجوه الشرعية ونحو ذلك ، فهو توكيل .
279 السؤال:
إذا مضت عليه فترة ، وهو يعمل بواجباته من دون تقليد ، والآن قلد سماحتكم .. فهل عليه أن يفحص عن اعماله الماضية ، وانها كانت مطابقة لارائكم الشريفة اولاً ، ام يكفيه ما يعلم منها بانه مخالف ، فيعمل بوظيفته تجاهه حسب فتواكم ؟
الفتوى:
ما يعلم بكونه مخالفاً بحسب فتوى مرجعه الفعلي يجب قضاؤه ، ولا بدّ له ان يقضيه ، وما لايعلم لمخالفته لفتوى مقلده فعلاً لايجب قضاؤه .
280 السؤال:
هل الزوجة والولد يتبعان الزوج والاب في التقليد ؟
الفتوى:
في مسالة انتخاب المرجع كل يعمل بحسب وظيفته ، ويمكن الاعتماد على تفحص الاب والزوج إذا اورث الوثوق .
281 السؤال:
هل يجري التقليد في التعاليم والوصايا الاخلاقية ؟
الفتوى:
إذا احتمل أن يكون فيها ما يتضمن تكليفاً الزامياً ، وجب التقليد .
282 السؤال:
في موارد الاحتياط الوجوبي .. هل يلزم عندكم أن يستحضر المقلد حين العمل أنه يعمل بفتوى فلان الأعلم بعدكم ، أو يكفي مطابقة عمله لفتوى الأعلم التالي ، وإن كان حين العمل غير مستحضر لاسمه أو غير مسند له ؟ وبناء على لزوم ذلك .. فهل يجب عليه إعادة ما عمله ، مثل كفاية الاغسال المستحبة عن الوضوء لو كان رأي الأعلم مثلا عدم الكفاية ، على نحو الاحتياط الوجوبي ، وكان رأي الأعلم التالي الكفاية ، وصلى المكلف مغتسلا للجمعة من غير علمه بفتوى مقلده أو احتماله كفاية ذلك ، وهكذا لو طاف مغتسلا للاحرام ؟
الفتوى:
يكفي أن يكون عمله مطابقاً لفتوى الأعلم من الباقين ، وإن لم يعلم به آنذاك .
283 السؤال:
هل تعتبر الإجابات الواردة من المكتب ، كما لو أنها صادرة عن سماحة السيد مباشرة بحيث تكون مبرأة للذمة ؟
الفتوى:
يتبع ذلك حصول الاطمئنان لكم ، وأما نحن فنعمل حسب وظيفتنا ، ونبذل جهدنا لمعرفة فتاوى سماحة السيد ، ولدينا كتب الفتوى و الاستفتاءات الصادرة من سماحته بما فيها ما تلقيناه من خلال الهاتف ، ونسأله فيما لانعلم .
284 السؤال:
هل يتوجب قراءة رسالة المرجع المقلد كلها حتى يكون التقليد صحيحاً وشاملاً ؟
الفتوى:
لايجب ، ولكن يجب أن يكون العمل مطابقاً لفتاواه .
285 السؤال:
ما المقصود باليقينيات ، مع ضرب أمثلة على ذلك في مسألة رقم 6 في العروة الوثقى في باب التقليد ؟
الفتوى:
ما ثبت عند المكلف بالقطع واليقين كوجوب الصلاة .
286 السؤال:
ما حكم من قلد مجتهدا ، ثم عدل الى مجتهد اخر يعادله في الكفاءة ، لكنه لايعرف الاعلم فيهم ؟
الفتوى:
إذا احتمل التساوي وتكافئا في الورع في مقام الافتاء ، كان المكلف مخيراً في تطبيق عمله على فتوى احدهما ، إلا في موارد العلم الاجمالي بالتكليف كمسائل القصر والتمام ، فإن الأحوط وجوباً الجمع بين الفتويين .
287 السؤال:
ما المقصود إذا قلتم الاحوط وجوباً فعل كذا ؟.. هل يعني هذا ان تركه لا يوجب الإثم ، وليس محرما ؟
الفتوى:
يعني انه لو كان عملك في علم الله خلافاً للواقع ، فلا حجة لك في المخالفة يوم القيامة .
288 السؤال:
هل يجوز لي الاخذ بفتوى فقيه آخر ، إذا كنت غير مقتنع بجواب المرجع في مسائله ؟
الفتوى:
يجب تقليد الاعلم في كل فتاواه ، ولا علاقة لقناعتك في ذلك .
289 السؤال:
من اي سن يجب على المقلد اتباع مرجع التقليد ، وماذا عن العبادات قبل ذلك ؟
الفتوى:
التقليد مشروع منذ التمييز ، وبالنسبة للاعمال الماضية فانها تصح ان طابقه رأي من يجب عليك تقليده فعلاً ، وقد تصح احياناً في صورة عدم المطابقة ايضاً التفصيل في الرسالة .
290 السؤال:
سألنا عن معنى الصبي المميز المذكور في الرسائل العملية ، فقلتم بأنه مختلف بإختلاف الأبواب .. فما معنى التمييز في الصبي المذكور في باب التقليد والذي يجوز منه ؟
الفتوى:
ان يميز معنى التقليد .
291 السؤال:
ما الفرق بين الاحتياط بالفتوى ، والفتوى بالاحتياط ؟
الفتوى:
الثاني مورده العمل الاجمالي ، حيث يحكم العقل بالجمع بين المحتملات تحصيلاً للموافقة القطعية ، والاول في الموارد التي لا يفتي فيها المجتهد برأيه بأي دليل كان .
292 السؤال:
إنا كنت ممن يقلد السيد السيستاني دام بقاؤه ، ولكني باق على تقليد السيد الخوئي رحمه الله ، والسيد الخوئي يشترط البلوغ في الخمس ، والسيد السيستاني لا يشترط البلوغ ، فبالنسبة لأولادي غير البالغين ما تكليفي بناء على فتوى السيد الخوئي رحمه الله :
هل يستحب لي دفع الخمس عنهم ؟
هل يجوز لي دفع الخمس من أموالهم ؟
هل يصح جعل دفتر سنوية لهم ؟
إذا دفعت الخمس من مالهم سابقاً .. هل أضمن ذلك ؟
الفتوى:
إذا كانوا مميزين ، ويقلدون من يقول بثبوت الخمس في أموالهم ، فعليك إخراجه ، وإلا فليس لك ذلك .. وإن اخرجته من أموالهم كنت ضامناً له .
293 السؤال:
نظراً لصعوبة معرفة الاعلم في هذا الزمان ، وذلك وجود أفراد عادلين كثيرين منهم يؤيد أعلمية واحد من المراجع العظام الموجودين ، وانني قلدت الفرد الذي اعتقدته أعلم .. هل يمكنني ان اغير تقليدي الى فرد آخر اعتقد انه ليس أقل علماً ممن اقلده في الوقت الحاضر ؟
الفتوى:
إذا ثبت لك اعلمية من قلدته بشهادة أهل الخبرة في الاعلمية ، وهم المجتهدون ومن يدانيهم ممن يكون مطلعاً على آراء العلماء الذين تدور حولهم الاعلمية ولو اجمالاً ، فلا يجوز لك العدول حتى يثبت لديك بمراجعة أهل الخبرة أيضاً أعلمية الآخر ، أو مساواته له ، فيجوز لك في الفرض الثاني تطبيق أعمالك على فتوى أي منهم ، إلا في مثل القصر والاتمام ، فان الاحوط في مثلها الجمع بين الفريضتين .
294 السؤال:
اذا كان هناك حاكمان شرعيان مقبولان لدى عامة الناس ، وكانا جامعين للشرائط ، وكان أحدهما مبسوط اليد ، والآخر غير مبسوط اليد .. فهل الولاية في الامور العامة ثابتة لكليهما ؟ وعلى فرض ثبوتها لكليهما ، فإذا اختلفنا في حكم شرعي .. فمن رأيه مقدم على الآخر ؟
الفتوى:
الولاية للمتصدي منهما .
295 السؤال:
هل يمكن لشخص ان يتبع مرجعين في وقت واحد ، أي ان يختار الجواب الذي يناسب ظروفه ؟
الفتوى:
إذا ثبت عنده أعلمية احدهما ، فلا يجوز الأخذ من غيره .. وان لم تثبت عنده الأعلمية على رغم فحصه وسؤاله من أهل الخبرة في باب الأعلمية ، فيجوز له تطبيق عمله على فتوى أي منهما ، إلا في مثل القصر والاتمام ، فالاحوط له الجمع بين الوظيفتين ان لم يكن احدهما اورع في مقام الفتيا ، وإلا تعين تقليده .
296 السؤال:
أنا اكتشفت قبل فترة أنه يجب عليّ تقليد مرجع ، وطلبت من والدتي أن تشتري لي كتاباً عن تقليد السيد السيستاني دام ظله ، ولكنها لم تجد ، وكوني قد تعلمت الوضوء في المدرسة الدينية ، والصلاة الصحيحة من ذهابي إلى المسجد ، فقالت لي أمي انني بذلك أقلد ، ولكن قلبي غير مرتاح ولذلك أريد أن أعرف صحة ذلك .. وبماذا تنصحوني ؟
الفتوى:
لا يصح ذلك ، وعليك بالبحث عن رسالة سماحة السيد ، وبامكانك مراجعتها في الانترنت في شبكة رافد قسم الكتب والرسالة المختصرة هي ( المسائل المنتخبة ) .
297 السؤال:
عندي ابنة قد بلغت سن التكليف ، ولم تعرف معنى التقليد ، وإن افهمتها فلا تدرك من تختار ، ولا أدري ما إن كان يجوز لي أن اختار لها المقلد أم لا .. فماذا تقولون في ذلك ؟.. وما هي نصيحتكم ؟
الفتوى:
يجوز لها أن تعتمد على فحصك لتشخيص الأعلم ، إذا وثقت بذلك .
298 السؤال:
هل تجوزون البقاء على تقليد الفقيه الميت ؟
الفتوى:
يجب إذا كان الميت أعلم ، ولا يجوز إذا كان الحي أعلم .
299 السؤال:
أنا اكتشفت قبل فترة أنه يجب عليّ تقليد مرجع ، وطلبت من والدتي أن تشتري لي كتاباً عن تقليد السيد السيستاني دام ظله ، ولكنها لم تجد ، وكوني قد تعلمت الوضوء في المدرسة الدينية ، والصلاة الصحيحة من ذهابي إلى المسجد ، فقالت لي أمي انني بذلك أقلد ، ولكن قلبي غير مرتاح ، ولذلك أريد أن أعرف صحة ذلك .. وبماذا تنصحوني ؟
الفتوى:
لا يصح ذلك ، وعليك بالبحث عن رسالة سماحة السيد ، وبامكانك مراجعتها في الانترنت في شبكة رافد قسم الكتب ، والرسالة المختصرة هي ( المسائل المنتخبة ) .
300 السؤال:
هل يجوز عند سماحة السيد السيستاني حفظه الله تعالى تقليد الميت إبتداءً ؟ وإذا كان لا يجوز تقليد الميت إبتداءً عند سماحته .. فهل تجوز عنده الصلاة خلف من يجوز تقليد الميت إبتداءً ؟
الفتوى:
لا يجوز تقليد الميت ابتداءً ، ويجوز الصلاة خلف من يجوزه ان احتمل انه يستند في ذلك الى معذر شرعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى