المطهرات

المطهرات – 2

31 السؤال:

إذا مزجت هذه المياه المصفاة من المجاري مع مياه النهر أو المياه العادية الطاهرة أساسا ، وتم توزيعها في البلد .. هل يصح استعمالها والتطهير بها ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا خلطت مع مياه النهر الطاهرة البالغة حد العاصمية طهرت ، وصح استعمالها للشرب والتطهير حينئذ ان علم به.
32 السؤال:

الماء الخارج من دوش الحمام ، والذي يتساقط كالمطر .. هل هو بحكم ماء المطر ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان حال تساقطه متصلا بالمادة ، فحكمه حكم ماء الكر.

التبريزي: اذا تساقط بصورة القطرات المتتالية كما هو ظاهر السؤال ، فحكمه حكم الماء القليل.
33 السؤال:

مقدار الكر بالمساحة 27 شبرا وبالوزن 128 منّاً تبريزياً إلا20 مثقالا ، كما قررتم ذلك في محله ، فإذا كانت المساحة المعينة لا تستوعب المقدار المذكور .. فهل يعتبر المقدار بالوزن أم بالمساحة ؟
الفتوى:

الخوئي: إن كلا من الوزن والمساحة كاف في تعيين المقدار.

التبريزي: الأحوط لو لم يكن أظهر ملاحظة المساحة.
34 السؤال:

المياه المعدة للشرب ، والتي تصل الى المنازل بواسطه الانابيب كثيرا مايكون لون ماءها كلون الحليب ، لكن بعد مضي وقت قصير على انفصالها عن الانبوب ، واستقرارها في الاناء يزول ذلك التغير الذي ينشأ كما يقال من اضافة بعض المواد المعقمة ( الكلور ) للمياه لتمنع من الامراض .. فهل حكم هذه المياه كحكم الماء المضاف ؟
الفتوى:

الخوئي: الماء المضاف هو الذي لايصدق عليه اسم الماء عرفا كماء العنب والرمان وأمثالهما ، وهو لايصير ماء مطلقا ، إلا اذا انفصلت عنه الاجزاء التي خالطته نظير ماء الورد ، حال ترسب الورد في قعر الاناء ، وأما تغير الماء من جهة الطعم أو الرائحة فلا يوجب الاضافة.

التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره: والمراد أن الماء المزبور مطلق ، ولا يخرج بما ذكر إلى الاضافة.
35 السؤال:

يعتبر في تطهير الثياب إزالة الغسالة .. هل يكفي تيبيسه بمروحة ، أو بحرارة بحيث يتبخر الماء دون عصره ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يكفي التيبيس مكان العصر.
36 السؤال:

لو عكس ضوء الشمس بمرآة أو جسم آخر صقيل على أرض متنجسة .. هل تكفي في تطهيرها ؟
الفتوى:

الخوئي: لايكفى ذلك في التطهير.
37 السؤال:

الشمس إذا أشرقت من وراء زجاج النافذة .. هل تطهر أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: الاشراق من وراء الزجاج ليس بمطهر.
38 السؤال:

لو ألصقت سجادة في الارض بمادة لاصقة كالصمغ مثلا .. هل تعتبر من الثابتات بحيث تطهر لو تنجست بإشراق الشمس عليها ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يحسب بذلك من الثوابت في حكم التطهير.
39 السؤال:

إذا أصابت الثلج نجاسة هل ينجس ، وعلى تقدير النجاسة .. هل يطهر بالقليل ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ينجس بالملاقاة ويطهر بالغسل.
40 السؤال:

محلات غسل الملابس التي لايعلم أنهم يستخدمون الماء المطلق في التغسيل ، ولا يعلم كيفية تغسيلهم للملابس ، واحتمال أن يودع أناس لايراعون مسائل النجاسة والطهارة ملابسهم عند تلك المحلات ، ولا يعلم ديانة العمال الذين يشتغلون في تلك المحلات .. ماحكم الملابس التي نودعها في تلك المحلات من حيث الطهارة والنجاسة ؟
الفتوى:

الخوئي: لابد أن يعلم أو يطمأن بالغسل بالكر وحصول التطهير ان كانت متنجسة ، وان لا يعلم بنجاسة آلات الغسل ، أو مباشرته لو كانت طاهرة قبل ضمها اليها.

التبريزي: يضاف إلى قوله قدس سره: وأن لا يعلم بنجاسة آلات الغسل : ولا يطمأن.
41 السؤال:

هل الحبل الذي ينشر عليه الملابس من الامور الثابتة التي تطهرها الشمس ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: لايعد ذلك من الامور الثابتة المذكورة.
42 السؤال:

شخص ركب سيارة تحتوي على عشرين مقعدا ، وهو يعلم بنجاسة احد تلك المقاعد لا على التعيين .. فما هي وظيفته ؟
الفتوى:

الخوئي: لا أثر لذلك العلم المزبور.
43 السؤال:

اذا قطع بنجاسة جز من الفراش ، او طرف من ارض الغرفة .. فهل يجب اجتناب الشيء الرطب اذا لاقى قسما من ذلك الفراش ، أو من تلك الارض .. وهل يجب تطهير الموضع الملاقي ، أم لا يجب ذلك ، علما بأن الموضع المتنجس من الفراش او الارض غير معين ؟
الفتوى:

الخوئي: ما فرض في السؤال محكوم بالطهارة.
44 السؤال:

ما رأي سماحتكم بالنسبة لعصير العنب المغلي؟.. وما رأيكم بالنسبة لعصير العنب الذي يأتي من الدول الغير إسلامية في علب ؟
الفتوى:

الخوئي: العصير العنبي المغلي إذا ذهب ثلثاه بالغليان لم يكن به بأس ، وكذلك المجلوب من بلاد الكفر إذا علم بذهاب ثلثيه بالغليان أو لم يكن مغليا أصلا.

التبريزي: يعلق على جوابه قدس سره: ولا يبعد أن يكون ذهاب الثلثين بغير الغليان أيضا كافيا ، كما إذا ذهب ثلثاه بالشمس أو الهواء.
45 السؤال:

هل يكفي في تطهير المتنجسات كالثوب والفراش ونحوهما تدافع ماء الانبوب بقوة عليهما ؟.. وهل يكفي ذلك في تطهير المتنجسات بالبول التي اشترطتم التعدد في تطهيرها ، ام لا ؟
الفتوى:

الخوئي: اذا كان تدافع ماء الانبوب موجبا لنفوذ الماء داخل الثوب او الفراش وانفصاله عنه فعليه يكفي ذلك ، لا يحتاج الى العصر باليد.

التبريزي: يعلق على جوابه قدس سره: والمراد أنه يكفي اذا فرض انفصال معظم الماء الذي رسب فيه أولا ، كما في صورة العصر ، فيما إذا كان الماء بغير تدافع.
46 السؤال:

هل يكون تغسيل منحر الذبيحة شرطا في طهارة الذبيحة ؟
الفتوى:

الخوئي: غسل منحر الذبيحة ليس شرطا لطهارة بقية الذبيحة مالم يصب غيرالمنحر من دمها النجس أو ملاقي دمها.

التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره: بمعنى أن تطهير المنحر ليس شرطا لطهارة الذبيحة ، نعم لو أصاب الدم غير موضع النحر يجب تطهيره أيضا كالمنحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى